JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

Startseite

الفصل الثاني المنتج الإلكتروني

  التسويق والتجارة الإلكترونية


لطلاب الفرقة الثالثة

بمعهد المدينة العالى

إعداد

دكتور: محمد أحمد عبد الحميد

مدرس بقسم نظم المعلومات الادارية

 معهد المدينة العالي

2023/2024 م

---------------------------

الفصل الثاني

المنتج الإلكتروني

·        ما هو المنتج ؟؟؟

·        مستويات المنتج

·        مفهوم المنتج الإلكتروني

·        خصائص المنتج المطروح عبر الانترنت

·        تصنيف المنتجات وفقا لتسويقها الإلكتروني

·        التميز الإلكتروني للمنتجات

·        تغليف المنتجات

- ما هو المنتج ؟؟؟

المنتج هو :أي شيء يمكن تقديمة للسوق بغرض الاستهلاك أو الاستخدام لإشباع حاجه او رغبة معينة .

او : مجموعة من الخصائص الملموسة أو غير الملموسة التي تشبع حاجة معينة أو تقدم منفعة للمستهلك (الفرد أو المجموعة) فالمنتج يكون سلعة مثل (؟؟) أو خدمة (؟؟) أو فكرة (؟؟) أو شخص (؟؟) أو مكان (؟؟؟).

ولا يختلف مفهوم المنتج في التسويق الإلكتروني عنه في التسويق التقليدي حيث الخصائص المادية للمنتج والمكونات مثل (الاعتمادية , المتانه , ..) والسعر والماركة وقطع الغيار وغيرها

- مستويات المنتج

🔹 المنتج الجوهري ( Core Product ) :

السبب الأساسي الذى  من أجلة يقوم المشترى بشراء المنتج

🔹 المنتج الفعلي ( Actual Product )  :

التصميم والشكل الخارجي للمنتج كالاسم التجاري والغلاف

🔹 المنتج المعزز ( Augmented Product )

الخدمات والمنافع الإضافية المصاحبة للمنتج مثل التركيب وخدمات ما بعد البيع .

مفهوم المنتج الإلكتروني

هو ذلك المنتج الذي يمكن تبادله بشكل إلكتروني أو شبه إلكتروني أي إجراء بعض العمليات عبر الإنترنت والتسليم في البيئة التقليدية .

-  خصائص المنتج المطروح عبر الانترنت

الشراء من أي مكان في العالم , وفى أي وقت .

سرعة تسليم المنتج .

تقلص العلاقة بين عمر المنتج وسعره , أي ان يكون سعره في بداية طرحه عاليا ثم يقل .

توفر بيانات المنتج بصورة اكبر فالمستهلك يتجه الى شراء المنتجات التي يتوافر عنها بيانات ومعلومات أكثر .

كثرة المنتجات المعروضة عبر الانترنت وهذا يتيح للمشترى حرية الاختيار بين المنتجات

تصنيف المنتجات وفقا  لتسويقها الإلكتروني

هل جميع المنتجات يمكن تسويقها الإلكترونياً ؟

هل تزاد فرص النجاح لبعض المنتجات عن المنتجات الأخرى عند تسويقها الإلكترونياً ؟

المنتجات المادية الملموسه (سلع)

سلع استهلاكية

السلع التي يقوم العميل بشرائها بهدف الاستخدام الشخصي له ولأفراد اسرته .

سلع صناعية

سلع يقوم المشترى بشرائها بهدف

1- انتاج سلعه أخرى (المشترى الصناعي) .

2- إعادة البيع

3- تقديم خدمات بدون مقابل او مقابل رمزي

سلع استهلاكية

1- السلع الميسرة :

التي يرغب المستهلك في شراءها بأقل مجهود ممكن ومن أقرب مكان له

2- سلع التسوق :

السلع التي يقوم بشرائها بعد القيام بمقارنة المعروض من السلع المنافسة في المتاجر المختلفة , ويكون سعرها اكثر ارتفاعا ومعدل دورنها اقل مثل (الأثاث – الأجهزة الكهربائية) .

3- السلع الخاصة :

السلع ذات المواصفات الفريدة أو المتميزة او الماركات ذات المواصفات الخاصة (السيارات – التحف الفنية )

سلع من حيث مدة الاستخدام

- سلع معمرة

يساعد تسوق السلع عبر الانترنت على ضافة الحيوية على هذه السلع ويقوم المستهلك بالمقارنة السلع من حيث (المواصفات، الخصائص، الأسعار ) وتساعد تسويقها عبر الانترنت في تحقيق العديد من المزايا منها :

- إتاحة العديد من المنتجات البديلة والمنافسة عبر المواقع الانترنت .

توفير الوقت والجهد للمستهلك وذلك بتوفير معلومات وافير عن المنتج .

إمكانية عرضها بصورة ثلاثية الابعاد بما يحقق الفعالية المطلوية للإعلان .

سلع غير معمرة

تسويقها يكون فعال عبر الانترنت ولكن لا يتم تسليمه عبر الانترنت مثل المنتجات الغذائية

منتجات غير ملموسه

المعلومات كمنتج رقمي :

تعتبر المعلومات من الأكثر ملائمة لتسويقها إلكترونيا عبر الانترنت وتتميز بالخصائص الاتية :

1- تحويل المعلومات الى شكل رقمي .

2- استخدام المعلومات بصورة موحدة من اكثر شخص في امكان مختلفة .

3- استخدمها لا يؤدى الى نفاذها ولا تدميرها.

العوامل التي تجعل المعلومات الأكثر ملائمة للتسوق الإلكتروني :

1- طبيعة المعلومات : يمكن تحويل النص والصورة الى رموز رقمية الى الحاسب الإلى

2- المعلومات مورد لا ينفذ

3- انفاض تكلفة إنتاج المعلومات بالنسبة لمعدل تكرار استخدامها .

 

الخصائص التي تتميز بها الخدمات لتسويقها عبر الإنترنت :

1- الخدمات غير ملوسة .

2- التلازم وعدم الانفصال بين العميل ومقدم الخدمة .

3- تقليل درجة عدم الاتساق أي جودة مقدمي الخدمة

4- عدم القابلية للتخزين في حالة عدم الاستفادة منها .

سادسا: التميز الإلكتروني للمنتجات

أدوات تميز المنتجات :

1- الاسم التجاري

2- العلامة التجارية .

3- حقوق النسخ .

فوائد التميز الإلكتروني للمنتجات

فوائد تميز المنتجات للمشترى :

تساعد في شراء منتجات محدودة المصدر ومعروفة حيث تشبع حاجات ورغبات وتخفيض الوقت المطلوب

تساعد في تقييم جودة المنتج

تقليل المخاطر المدركة لدى المشترى .

فوائد تميز المنتجات للبائع :

تسهيل التعرف على المنتج وترويجه

يجعل من السهل على العميل تكرار عملية الشراء .

يساعد في زيادة ولاء العميل للمنتج

يساهم في تميز المنتجات في سهولة وتوجية الرسائل الاعلانية بشكل فعال ومؤثر.

 

التميز الإلكتروني للمنتجات
الأنماط الأساسية للعلامات التجارية عبر الانترنت

1- التركيز على استخدام علامة تجارية خاصة بالشركة :

يجرى التركيز على اسم الشركة اهم من اسم المنتج ويرجع ذلك الى شرهة اسم الشركة في الأسواق مثل (شركة مايكروسوفت)

2- التركيز على استخدام علامة تجارية خاصة بالمنتج :

تعمل المنظمة على استخدام علامة تجارية لكل منتج ويستخدم في حالة وجود منافسة كبيرة بين المنتجات المتشابه 

التركيز على استخدام علامة تجارية تجمع بين اسم منظمة الإنترنت واسم المنتج وتوحدهما في علامة واحدة وذلك في الشركات التي تتمتع بسمعه مرموقة لذلك تسعى الى ترويج العلامة التجارية الخاصة بالمنتج مستغلة في ذلك اسمها وعلامتها التجارية .

استخدام أسلوب علامة العائلة :

منظمات الاعمال تطرح عدداً كبيرا من المنتجات المتشابه والمترابطة معا , من الإيجابيات ان الأصناف الجديدة تستفيد من الأصناف ذات السمعة العالية , ومن السلبيات ان إذا فشل صنف من العائلة يؤثر في سمعة باقي الأصناف .

خطوات تميز المنتج الإلكتروني

1- التحديد الواضح للجمهور المستهدف .

2- فهم المستهلك المستدف .

3- تحديد نقاط القوة الرئيسة .

4- متابعة ومراقبة المنافسين باستمرار .

5- تصميم الاسم والعلامة التجارية يكون سهل على المستهلك تفسيره.

6- بناء نظم للتغذية العكسية .

7- انتهاز الفرص

8- الاستثمار ثم الانتظار

سابعاً : تغليف المنتجات

اصبح التغليف بمثابة قيمة حقيقة لمنظمات الأعمال الإلكترونية حيث يساهم في زيادة المبيعات وتقوية العلاقات مع العميل ومن ثم زيادة رضا وولاء العميل للمنتج . 

وظائف التغليف عبر الإنترنت :

1- وظيفة اتصالية :

- لمساعدة العميل في معرفة وتحديد المنتج بسهولة.

- لمساعدة المستهلكين في اتخاذ القرارات السليمة.

 

وظائف التغليف عبر الإنترنت

2- وظيفة إعلامية :

- توفير معلومات كافية للمستهلكين .

- لتعزيز ودعم العلامة أمام المستهلكين عبر الإنترنت.

3- وظيفة تفاعلية :

- لجذب انتباه المستهلكين .

إثارة حب الاستطلاع والفضول لدى المستهلكين .

4- وظيفة تحفيزية :

- لإثارة دوافع التسوق الإلكتروني لدى المستهلك .

للترويج للمنتجات عبر الإنترنت بفاعلية .

ثامناً : البيانات عبر الانترنت

تشمل بيانات المنتجات ما يلى :

1- بيانات عن خصائص المنتج .

2- بيانات عن مكونات المنتج .

3- بيانات عن طرق الاستخدام والتخزين .

4- بيانات عن الصلاحية .

5- بيانات مخاطر أو سوء الاستخدام .

خصائص البيانات الجيدة :

1- درجة اكتمال البيانات للمستهلك , بما يحقق حصول المستهلك على كافة البيانات للسلعة وتشمل :

- طبيعة وطرق استخدام المنتج بشكل صحيح .

- خصائص ومكونات المنتج .

محاذير الاستخدام .

منافذ ومراكز الصيانة وقطع الغيار .

ارقام تقديم الشكاوى الخاصة بالعملاء .

2- مراعاة اللغة التي يتم بها صياغة البيانات أو صياغتها بأكثر من لغة في حالة التسوق الدولي عبر الإنترنت .

3- المراجعة الدورية لكافة البيانات وتحديثها باستمرار .

4- مراعاة تصميم أماكن البيانات بشكل جذاب وواضح

 


الفصل الثاني المنتج الإلكتروني

Dr: Mohamed Abd El Hameed

مجموعه من الباحثين حاصلين على درجة الدكتوراه فى التربية , ونقوم بنشر احدث الابحاث facebook
Kommentare
Keine Kommentare
Kommentar veröffentlichen
    NameE-MailNachricht

    جميع الحقوق محفوظة

    تكنولوجيات الحاسب

    2018