JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

Accueil

أثر اختلاف نمطي التعلم التشاركي المتزامن وغير المتزامن على تنمية مفاهيم ومهارات إنتاج صفحات الإنترنت ومهارات التعاون ومفهوم الذات لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية

 


 

كلية الدراسات العليا للتربية

قسم تكنولوجيا التعليم

 

 

 

 

أثر اختلاف نمطي التعلم التشاركي المتزامن وغير المتزامن على تنمية مفاهيم ومهارات إنتاج صفحات الإنترنت ومهارات التعاون ومفهوم الذات لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية

 

 

رسالة مقدمة للحصول علي درجة دكتور الفلسفة في التربية

(تخصص تكنولوجيا التعليم)

إعداد الباحث

محمد أحمد عبد الحميد أمين

إشـــــــراف

 

1437هـ/2016م


 

تشكيل لجنة المناقشة والحكم 

على رسالة الدكتوراه في التربية

تخصص تكنولوجيا التعليم

 

للباحث/ محمد أحمد عبد الحميد أمين

 

عنوان الرسالة :

        أثر اختلاف نمطي التعلم التشاركي المتزامن وغير المتزامن على تنمية مفاهيم ومهارات إنتاج صفحات الإنترنت ومهارات التعاون ومفهوم الذات لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية

 

قد وافق السيد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة على تشكيل لجنة المناقشة والحكم على الرسالة على النحو التالي :

 

أ.د/ ماهر اسماعيل صبرى

أستاذ المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بجامعة بنها .

رئيساً

أ.د/ أمل عبد الفتاح سويدان

أستاذ تكنولوجيا التعليم وعميد كلية الدارسات العليا للتربية بجامعة القاهرة

عضواً

أ.م.د / منال عبدالعال مبارز

أستاذ تكنولوجيا التعليم مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية الدارسات العليا للتربية بجامعة القاهرة

مشرفاً وعضواً

 

 

 

 

قرار لجنة المناقشة والحكم:

 

قررت اللجنة منح الباحث/  محمد أحمد عبد الحميد أمين

    درجة الدكتور في التربية تخصص تكنولوجيا التعليم 

 

تاريخ المناقشة : 5/9/2016م


 

 

 ملخص البحث

 

 

أولاً : ملخص البحث باللغة العربية

ثانياً: ملخص البحث باللغة الإنجليزية .


 

 

 

 

 

أولاً : ملخص البحث باللغة العربية


 

المقدمة :

 هدف البحث الحالي إلى قياس اثر اختلاف نمطى التعلم التشاركي الإلكتروني المتزامن وغير المتزامن في تنمية مهارات إنتاج صفحات الإنترنت باستخدام برنامج Expression Web  لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية, واثر ذلك على تنمية مهارات التعاون ومفهوم الذات, وتكونت عينة الدراسة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي من محافظ المنيا, وخلص البحث إلى وجود فعالية النمطين في تنمية مفاهيم ومهارات إنتاج صفحات الإنترنت ومهارات التعاون ومفهوم الذات لدى التلاميذ, ولكن يوجد اختلاف في النتائج لصالح التعلم التشاركي الإلكتروني المتزامن.

 مشكلة البحث :

 تتلخص مشكلة البحث في الحاجه الى قياس اثر اختلاف ادوات التعلم التشاركية الإلكتروني المتزامن وغير المتزامن في تنمية مفاهيم ومهارات إنتاج صفحات الانترنت وكذلك تنمية مهارات التعاون وبناء مفهوم ذات ايجابي لدى التلاميذ . 

اسئلة البحث :

هذا مما دفع الباحث لصياغة السؤال الرئيس التالي:

-  ما اثر اختلاف نمطى التعلم التشاركي الإلكتروني المتزامن وغير المتزامن على تنمية مفاهيم ومهارات إنتاج صفحات الانترنت ومهارات التعاون ومفهوم الذات لدي تلاميذ الحلقة الابتدائية؟

        ويتفرع منه عدد من التساؤلات الفرعية الآتية:

1.      ما التصميم التعليمي لأنماط التعلم التشاركي الإلكتروني المتزامن وغير المتزامن ؟

2.     ما اثر اختلاف أنماط التعلم التشاركي الإلكتروني على تنمية مفاهيم ومهارات انتاج صفحات الإنترنت؟

3.     ما اثر اختلاف أنماط التعلم التشاركي الإلكتروني على تنمية مهارات التعاون لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟

4.     ما اثر اختلاف أنماط التعلم التشاركي الإلكتروني على تنمية مفهوم الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟

أهداف البحث:

·         تحديد التصميم التعليمي لأنماط التعلم التشاركي الإلكتروني المتزامن وغير المتزامن .

·        تحديد انماط التعلم التشاركي الإلكتروني الأكثر فعالية (المتزامن او غير المتزامن) في تنمية مفاهيم ومهارات انتاج صفحات الإنترنت.

·        تحديد انماط التعلم التشاركي الإلكتروني الأكثر فعالية (المتزامن او غير المتزامن) في تنمية مهارات التعاون لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

·        تحديد انماط التعلم التشاركي الإلكتروني الأكثر فعالية (المتزامن او غير المتزامن) في تنمية مفهوم الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

حدود البحث

E    يقتصر البحث الحالي على تنمية مفاهيم ومهارات إنتاج صفحات الإنترنت ببرنامج Expression web  لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية, وسيطبق على تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدرسه من مدارس المنيا الابتدائية . 

منهج البحث  

المنهج الوصفي : وتمثل في عرض بعض الدراسات والمراجع التي تناولت كيفية استخدام ادوات التعلم التشاركي الإلكتروني المتزامن وغير المتزامن داخل بيئة التعلم التشاركية, وكذلك مدى تأثيرها على تنمية مهارات التعاون ومفهوم الذات لدى التلاميذ.

المنهج شبه التجريبي: وتمثل في تطبيق نمطى التعلم التشاركي المتزامن وغير المتزامن داخل بيئة تعلم التشاركية الإلكترونية, على مجموعة البحث ودراسة أثرها على المتغير التابع المتمثل في مهارات التعاون, ومفهوم الذات.

فروض البحث :

1)      لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (التعلم التشاركي الإلكتروني المتزامن) في التطبيقين القبلي والبعدي في نتائج الاختبار التحصيلي الخاص بمفاهيم إنتاج صفحات الانترنت لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.  

2)     لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (التعلم التشاركي الإلكتروني غير المتزامن) في التطبيقين القبلي والبعدي في نتائج الاختبار التحصيلي الخاص بمفاهيم إنتاج صفحات الانترنت لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.

3)     لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (التعلم التشاركي الإلكتروني المتزامن) والمجموعة التجريبية الثانية (التعلم التشاركي الإلكتروني الغير متزامن) في التطبيق البعدي في نتائج الاختبار التحصيلي الخاص بمفاهيم إنتاج صفحات الانترنت لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.

4)     لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (التعلم التشاركي الإلكتروني المتزامن) والمجموعة التجريبية الثانية (التعلم التشاركي الإلكتروني الغير متزامن) في التطبيق البعدي في نتائج بطاقة تقييم المنتج الخاص بإنتاج صفحات الانترنت لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي .

5)     لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (التعلم التشاركي الإلكتروني المتزامن) في التطبيقين القبلي والبعدي في نتائج استبيان مهارات التعاون لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي .

6)     لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (التعلم التشاركي الإلكتروني غير المتزامن) في التطبيقين القبلي والبعدي في نتائج استبيان مهارات التعاون لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي .

7)     لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (التعلم التشاركي الإلكتروني المتزامن) والمجموعة التجريبية الثانية (التعلم التشاركي الإلكتروني الغير متزامن) في التطبيق البعدي في نتائج استبيان مهارات التعاون لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.

8)     لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (التعلم التشاركي الإلكتروني المتزامن) في التطبيقين القبلى والبعدي في نتائج مقياس مفهوم الذات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي .

9)     لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (التعلم التشاركي الإلكتروني الغير متزامن) في التطبيقين القبلي والبعدي في نتائج مقياس مفهوم الذات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي .

10)                        لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (التعلم التشاركي الإلكتروني المتزامن) والمجموعة التجريبية الثانية (التعلم التشاركي الإلكتروني الغير متزامن)  في التطبيق البعدي في نتائج مقياس مفهوم الذات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي .

متغيرات البحث :

المتغيرات المستقلة:

-       أنماط التعلم التشاركي المتزامن وغير المتزامن داخل بيئة تعلم تشاركية إلكترونية   

     المتغيرات التابعة:

-       التحصيل المعرفي للمفاهيم والمهارات الخاصة بإنتاج صفحات الإنترنت.

-       الجانب الأدائي لمهارات إنتاج صفحات الإنترنت .

-       مفهوم الذات لتلاميذ المرحلة الابتدائية .

-       مهارات التعاون لتلاميذ المرحلة الابتدائية.

أدوات البحث :

- إعداد اختبار معرفى لقياس الجانب المعرفي لمهارات إنتاج صفحات الإنترنت. (من إعداد الباحث)

- إعداد بطاقة تقيم المنتج لقياس الجانب الأدائي لمهارات إنتاج صفحات الإنترنت. (من إعداد الباحث)

- استبيان لمهارات التعاون. (من إعداد نبيسكان (2007) Nebesniak )

- مقياس لمفهوم الذات للأطفال . (من إعداد فاروق عبد الفتاح موسى (2004) )

عينة البحث:

        تكون مجتمع البحث من تلاميذ الصف السادس الابتدائي وتم اختيار عينة البحث من  تلاميذ مدرسة النهضة الابتدائية التابعة لإدارة بنى مزار التعليمية – محافظة المنيا وبلغ عددهم سبعون تلميذاً كالتالي (10 عينة استطلاعية , 60 عينة تجريبية), خلال العام الدراسي 2014 – 2015 م .

التصميم التجريبي للبحث

        تمثلت في التصميم التعليمي لبيئة التعلم التشاركية الإلكترونية باستخدام الأدوات (المتزامنة وغير المتزامنة) وعلى ذلك تتحدد نتائج البحث الحالي بكل من الأدوات المستخدمة والبيئة المقترحة، وكذلك بمواصفات العينة التي سوف يتم تطبيق هذه الأدوات والبرامج عليها.

إجراءات البحث:

1. الإطلاع على الدراسات والبحوث السابقة والأدبيات ذات الصلة بمتغيرات البحث الحالي (أدوات أنماط التعلم التشاركي الإلكتروني المتزامن وغير المتزامن – بيئات التعلم التشاركي الإلكتروني – مهارات التعاون – مفهوم الذات) بغرض وضع إطار نظري مناسب, وتصميم مادة المعالجة التجريبية, وأدوات البحث اللازمة، وتحديد الإجراءات الصحيحة للبحث، والمساعدة في تفسير النتائج.

2. إعداد قائمة لأهم المفاهيم والمهارات اللازمة للتعامل مع برنامج Expression Web لإنتاج صفحات الإنترنت.

3. تصميم وإنتاج بيئة التعلم الإلكترونية التشاركية وفق نماذج التصميم التعليمي " محمد عطية خميس (2006)" وتم ذلك وفق المراحل الاتية:-

-        مرحلة التحليل.

-        مرحلة التصميم.

-        مرحلة التطوير.

-        مرحلة التقويم.

-        النشر والاستخدام والمتابعة.

4. إجراء التعديلات المقترحة على قائمة المهارات الأساسية والتوصل إلى الصورة النهائية للقائمة.

5. إعداد أدوات البحث (اختبار التحصيل المعرفي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمفاهيم إنتاج صفحات الإنترنت، بطاقة تقييم المنتج النهائي لقياس الجانب الأدائي للمهارات, استبيان لمهارات التعاون, مقياس مفهوم الذات)، وعرضها على السادة الخبراء والمحكمين وذلك للتأكد من صدقها.

6. تنفيذ تجربة البحث وتتضمن:

                     أ‌-   الدراسة الاستطلاعية، وتتضمن:

-    اختيار عشرة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي استعدادا لإجراء التجربة الاستطلاعية.

-    تعديل بيئة التعلم الإلكترونية التشاركية على ضوء نتائج التجربة الاستطلاعية.

                  ب‌-    الدراسة التجريبية وتتضمن:

-    اختيار عينة البحث للتجربة الأساسية.

-    تطبيق أدوات البحث قبلياً على مجموعات البحث.

-    إجراء تجربة البحث الأساسية، أي تطبيق مادة المعالجة التجريبية (بيئة التعلم الإلكترونية التشاركية) على أفراد المجموعتين المتزامنة والغير متزامنة .

-    تطبيق أدوات البحث بعدياً على مجموعات البحث.

-    إجراء المعالجة الإحصائية للبيانات التي تم التوصل اليها.

-    مناقشة النتائج وتفسيرها.

-    تقديم التوصيات والبحوث المقترحة.

نتائج البحث:

1) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (التعلم التشاركي الإلكتروني المتزامن) في التطبيقين القبلي والبعدي في نتائج الاختبار التحصيلي الخاص بمفاهيم إنتاج صفحات الانترنت لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي لصالح التطبيق البعدي . 

2) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (التعلم التشاركي الإلكتروني غير المتزامن) في التطبيقين القبلي والبعدي في نتائج الاختبار التحصيلي الخاص بمفاهيم إنتاج صفحات الانترنت لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي لصالح التطبيق البعدي.

3) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (التعلم التشاركي الإلكتروني المتزامن) والمجموعة التجريبية الثانية (التعلم التشاركي الإلكتروني الغير متزامن) في التطبيق البعدي في نتائج الاختبار التحصيلي الخاص بمفاهيم إنتاج صفحات الانترنت لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي لصالح المجموعة التجريبية الأولى .

4) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (التعلم التشاركي الإلكتروني المتزامن) والمجموعة التجريبية الثانية (التعلم التشاركي الإلكتروني الغير متزامن)  في التطبيق البعدي في نتائج بطاقة تقيم المنتج الخاص بإنتاج صفحات الانترنت لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي لصالح المجموعة التجريبية الأولى.

5) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (التعلم التشاركي الإلكتروني المتزامن) في التطبيقين القبلي والبعدي في نتائج استبيان مهارات التعاون لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي لصالح التطبيق البعدي.

6) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (التعلم التشاركي الإلكتروني غير المتزامن) في التطبيقين القبلي والبعدي في نتائج استبيان مهارات التعاون لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي لصالح التطبيق البعدي.

7) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (التعلم التشاركي الإلكتروني المتزامن) والمجموعة التجريبية الثانية (التعلم التشاركي الإلكتروني الغير متزامن) في التطبيق البعدي في نتائج استبيان مهارات التعاون لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي لصالح المجموعة التجريبية الأولى .

8) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (التعلم التشاركي الإلكتروني المتزامن) في التطبيقين القبلي والبعدي في نتائج مقياس مفهوم الذات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي  لصالح التطبيق البعدي .

9) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (التعلم التشاركي الإلكتروني الغير متزامن) في التطبيقين القبلي والبعدي في نتائج مقياس مفهوم الذات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي لصالح التطبيق البعدي.

10) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (التعلم التشاركي الإلكتروني المتزامن) والمجموعة التجريبية الثانية (التعلم التشاركي الإلكتروني الغير متزامن)  في التطبيق البعدي في نتائج مقياس مفهوم الذات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي لصالح المجموعة التجريبية الأولى.

توصيات البحث:

في ضوء نتائج البحث الحالي تم التوصل إلى بعض التوصيات التي يمكن صياغتها على النحو التالي:

-       الاهتمام باستخدام بيئات التعلم التشاركية الإلكترونية في التعليم بمراحله المختلفة, ومقرراته المتنوعة.

-       زيادة الاهتمام بتنمية مهارات انتاج صفحات ومواقع الانترنت للتلاميذ بصورة مكثفة, حيث اصبحت مهارة انتاج مواقع الانترنت  من المهارات الهامة التي يجب ان يمتلكها تلاميذ العصر الحالي .

-       ضرورة الاهتمام بالعمل التشاركي لدى التلاميذ وتكليفهم بعمل ابحاث ومشاريع مشتركه في المواد المختلفة.

-       ضرورة الاهتمام بأدوات التعلم التشاركي المتزامنة والغير متزامنة والدمج بينهم للحصول على افضل المميزات لكلا النمطين .

-       توعية المعلمين بأهمية اكساب التلاميذ مهارات التعاون والعمل في مجموعات واثر ذلك على العملية التعليمية في تنمية الحوار وتبادل الآراء وتوسيع مدارك التلاميذ في وجود وجهتين نظر مختلفتين.

-       لفت نظر المعلمين والقائمين على العملية التعليمة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي داخل العملية التعليمية بصورة فعالة لما لها من امكانيات هائلة في التواصل وشغف تلاميذ المرحلة الابتدائية بها.

-       لفت نظر المعلمين لأهمية تفعيل مهارات التعاون داخل الفصل, باستخدام الاساليب الحديثة في التعلم مثل التعلم التشاركي.

-       توعية المعلمين بأهمية المرحلة الابتدائية حيث تعتبر الاساس في العلمية التعليمية ككل لذلك يجب توعيتهم بطرق اكساب مفهوم الذات الإيجابي لتلاميذ المرحلة .

-       عمل دورات تدريبة للمعلمين لكيفية اعداد الدروس باستخدام التعلم التشاركي, كيفية تفعيل مهارات التعاون داخل الفصل مما يؤدى الى تقبل التلاميذ لوجهات النظر المختلفة وعدم التعصب لوجه نظر واحدة, مما يساعد في القضاء على الارهاب الذى يعتمد في الاساس على التعصب لرأى واحد صحيح والباقي خطأ .    

-       لفت نظر المعلمين والقائمين على العملية التعليمة ان هناك ايجابيات لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي داخل العملية التعليمية تمثل في تتنميه الحوار والمناقشة البناءة بين التلاميذ وسرعة تبادل  المعلومات, ومعرفة ما يستجد من واجبات .

البحوث المقترحة

في ضوء نتائج البحث السابق عرضها يمكن اقتراح البحوث التالية:

-       بحث العلاقة بين التعلم التشاركي الإلكتروني واساليب التفكير العليا لدى تلاميذ المرحلة الثانوية في مقرر البرمجة .

-       بحث اثر بيئات التعلم التشاركية على تنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية .

-       بحث اثر استخدام ادوات التعلم التشاركي المختلفة (الويكي) في تنمية مهارات الاتصال الكتابي الإلكتروني لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.

-       بحث اثر بيئات التعلم التشاركية في التنمية المهنية للمعلمين اثناء الخدمة .

-       بحث اثر بيئات التعلم التشاركية على تنمية فعالية الذات الأكاديمية لدى طلاب كلية التربية .

-       بحث اثر بيئات التعلم التشاركية على تنمية دافعية الاتقان لدى تلاميذ المرحلة الاساسية .

-       بحث اثر عدد التلاميذ في المجموعات التشاركية (صغير – متوسط - كبير) على التحصيل لدى تلاميذ المرحلة الاساسية .

-       بحث اثر التفاعل بين استراتيجيتين للتعلم الإلكتروني التشاركي (داخل المجموعة/ بين المجموعات) في تنمية مهارات البرمجة  لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية .

-       بحث فاعلية استخدام انماط التعلم التشاركي الإلكتروني في تنمية المهارات الحياتية لدي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة .

-       بحث أثر التدريس عبر شبكة التواصل الاجتماعي (فيس بوك) على التحصيل الدراسي وعلاقة ذلك بتنمية تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.


لتحميل البحث كاملا

 

 

 

أثر اختلاف نمطي التعلم التشاركي المتزامن وغير المتزامن على تنمية مفاهيم ومهارات إنتاج صفحات الإنترنت ومهارات التعاون ومفهوم الذات لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية

Dr: Mohamed Abd El Hameed

مجموعه من الباحثين حاصلين على درجة الدكتوراه فى التربية , ونقوم بنشر احدث الابحاث facebook
Commentaires
Aucun commentaire
Enregistrer un commentaire
    NomE-mailMessage

    جميع الحقوق محفوظة

    تكنولوجيات الحاسب

    2018