JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

Startseite

فاعلية أسلوب التعليم الفردي في إكساب تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بعض مفاهيم و مهارات التعامل مع الإنترنت

 

                   


   

 

           كلية التربية

   قسم المناهج وطرق التدريس

 

 

فاعلية أسلوب التعليم الفردي  في  إكساب تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

بعض مفاهيم و مهارات التعامل مع الإنترنت 

 

بحث مقدم من الباحث

محمد أحمد عبد الحميد أمين

للحصول على درجة الماجستير في التربية

تخصص مناهج وطرق التدريس تكنولوجيا التعليم

 

إشراف

أ.د / فايز عبد الحميد على

 

أ.م.د / زينب محمد أمين

أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم الزراعية

غير المتفرغ  - بكلية التربية –

 جامعة المنيا

 

أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد

ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم

بكلية التربية النوعية – جامعة المنيا

 

 

2011م ـ 1432 ه


 


 


قائمة محتويات البحث

الموضوع

الصفحة

الفصل الأول- الإطار المنهجي للبحث:

(1- 15)

أولاً : مقدمة .

3

ثانياً : مشكلة البحث.

7

ثالثاً : أهداف البحث .

9

رابعاً : أهمية البحث.

10

خامساً : فروض  البحث.

11

سادساً : حدود البحث.

11

سابعاً : منهج البحث .

11

ثامناً: متغيرات البحث .

11

تاسعاً : أداتا البحث .

11

عاشراً : إجراءات   البحث.

12

احد عشر : مصطلحات البحث .

12

الفصل الثاني- الإطار النظري  التعلم الفردي والإنترنت:

(15- 75)

المحور الأول- التعلم الفردي:

17

أولاً : مفهوم التعلم الفردي.

19

ثانياً : الأساليب التي يقوم عليها التعلم الفردي.

22

ثالثاً : مزايا وسمات التعلم الفردي ومردوداته التربوية.

26

رابعاً : أهدف التعلم الفردي.

33

خامساً : خصائص التعلم الفردي.

33

سادساً : المبادئ الأساسية التي تقوم عليها استراتيجية التعلم الفردي.

34

المحور الثاني ـ الكمبيوتر والبرمجيات التعليمية:

35

أولاً : أهمية استخدام الكمبيوتر في العملية التعليمية.

36

ثانياً : أنماط استخدام الكمبيوتر في العملية التعليمية.

40

ثالثاً : الخصائص العامة لبرامج الكمبيوتر التعليمية.

43

رابعاً : معايير تصميم وإنتاج برمجيات الكمبيوتر التعليمية.

45

خامساً: مراحل بناء برمجيات الكمبيوتر التعليمية.

47

تابع قائمة  محتويات  البحث

الموضوع

الصفحة

المحور الثالث ـ مفاهيم ومهارات التعامل مع الإنترنت:

49

أولاً : تاريخ ونشأة الإنترنت .

49

ثانياً : مفهوم الإنترنت .

53

ثالثاً : أهم الفروق بين شبكات الكمبيوتر والإنترنت .

54

رابعاً : الخصائص التعليمية للإنترنت .

55

خامساً : مميزات وخدمات شبكة الإنترنت.

56

سادساً : مبررات استخدام الإنترنت في العملية التعليمية.

65

مدى إفادة البحث الحالي من الإطار النظري.

74

الفصل الثالث - الإطار التجريبي للبحث:

(77- 107)

المحور الأول -  إعداد مادة المعالجة التجريبية :

79

أولاً : إعداد قائمة المفاهيم اللازمة للتعامل مع الإنترنت .

80

ثانياً : إعداد قائمة بأهم المهارات الأساسية والفرعية اللازمة للتعامل مع الإنترنت

81

المحور الثاني -  أداتا القياس:

 

أولاً : اختبار التحصيل المعرفي .

97

ثانياً : بطاقة الملاحظة .

102

المحور الثالث : اختيار مجموعة البحث .

104

المحور الرابع  -  إجراءات التطبيق :

105

أولاً: الموافقات الإدارية.

105

ثانياً: إجراءات تنفيذ تجربة البحث .

105

ثالثاً : صعوبات التطبيق وكيفية التغلب عليها .

106

الفصل الرابع - نتائج البحث وتفسيرها والتوصيات والبحوث المقترحة:

(109- 117)

أولاً: نتائج البحث .

111

ثانياً: تفسير نتائج البحث .

114

ثالثاً: التوصيات .

116

تابع قائمة محتويات البحث

الموضوع

الصفحة

رابعاً :البحوث المقترحة .

117

قائمة المراجع والمصادر :

(119- 134)

أولاً : المراجع العربية .

121

ثانياً: المراجع الأجنبية .

131

ثالثاً : مواقع الإنترنت.

133

الملاحق

(135- 229)

ملخص البحث باللغة العربية

218

ملخص البحث باللغة الإنجليزية

225

 

 

 

 

 

 

قائمة ملاحق البحث

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الصفحة

ملحق (1)

استبيان لطلاب الصف الثاني الإعدادي.

137

ملحق (2)

نتائج الاستبيان .

140

ملحق (3)

قائمة المحكمين على البحث .

143

ملحق(4)

استطلاع رأى المحكمين حول أهم المفاهيم والدلالة اللفظية لها.

145

ملحق (5)

استطلاع رأى المحكمين حول أهم المهارات اللازمة للتعامل مع الإنترنت.

146

ملحق (6)

الصورة النهائية لقائمة المفاهيم والمهارات .

147

ملحق (7)

أهم التعديلات المرتبطة بالسيناريو.

152

ملحق(8)

نموذج للسيناريو .

153

ملحق (9)

استطلاع آراء المحكمين حول مدى صلاحية البرمجية .

166

ملحق (10)

نتائج استطلاع أراء المحكمين حول مدى صلاحية البرمجية .

167

ملحق (11)

نموذج لبعض شاشات البرمجية .

171

ملحق (12)

استطلاع آراء المحكمين حول مدى صلاحية الاختبار التحصيلي.

178

ملحق (13)

الاختبار التحصيلي (صورة  نهائية) .

179

ملحق (14)

نموذج لبعض شاشات الاختبار التحصيلي .

185

تابع قائمة ملاحق البحث

ملحق (15)

مفتاح التصحيح الخاصة بالاختبار التحصيلي .

191

ملحق (16)

استطلاع أراء المحكمين حول مدى صلاحية بطاقة ملاحظة .

192

ملحق (17)

بطاقة ملاحظة أداء تلاميذ (صورة نهائية) .

193

ملحق (18)

صور التطبيق.

204

ملحق (19)

الملحق الإحصائي.

209

ملحق (20)

الموافقات الإدارية.

212

قائمة الأشكال

 

 

الصفحة

شكل (1) أنماط استخدام الكمبيوتر في التعليم .

41

شكل (2) الدور التعليمي للخدمات التي يقدمها الإنترنت .

59

شكل (3) إطار تعريف.

90

شكل (4) إطار إرشادي.

90

شكل (5) إطار تمهيدي.

91

شكل (6) إطار تسجيل بيانات المتعلم.

91

شكل (7) إطار توجيهي.

92

شكل (8) إطار تدريب وممارسة.

92

شكل (9) إطار تمييز.

93

شكل (10) إطار تسلسل.

93

شكل (11) إطار اختباري.

94

شكل (12) إطار رجع في حالة الإجابة الخاطئة .

94

شكل (13) إطار رجع في حالة الإجابة الصحيحة.

95

شكل (14) رسم بياني يوضح الفرق بين متوسط درجات الاختبار والانحراف المعياري لكلٍ    

             من التطبيق البعدي والقبلي .

112

شكل (15) رسم بياني يوضح الفرق بين متوسط درجات بطاقة الملاحظة والانحراف

          المعياري لكلٍ من التطبيق البعدي والقبلي.

113

 

 

قائمة  الجداول

 

 

 

 

الصفحة

جدول (1)  الفروق العامة بين التعليم التقليدي والتعليم الفردي.

33

جدول (2) عدد مستخدمي الانترنت في مصر.

53

جدول (3) أهم التعديلات الخاصة بالدلالة اللفظية قبل وبعد التعديل.

82

جدول (4) أهم التعديلات الخاصة بالمهارات .

82

جدول (5) جدول البرمجيات المستخدمة في إنتاج البرمجية التعليمية.

87

جدول (6)  الوزن النسبي لكل موضوع من الموضوعات المقرر.

98

جدول (7) جدول مواصفات الاختبار التحصيلي لبرنامج التدريس الخصوصي بالكمبيوتر.

98

جدول (8) التعديلات الخاصة بالاختبار.

99

جدول (9) الأداة المستخدمة ومادة المعالجة التجريبية والجدول الزمني للتطبيق .

106

جدول (10) دلالة الفرق بين متوسط القياس القبلي والبعدي لعينة البحث في الاختبار

           التحصيلي  

110

جدول (11) دلالة الفرق بين متوسط القياس القبلي والبعدي لعينة البحث في الاختبار

          بطاقة الملاحظة

113

 


 

  مستخلص  البحث

 

اسم الباحث: محمد أحمد عبد الحميد أمين .

عنوان الدراسة:

"فاعلية أسلوب التعليم الفردي في إكساب تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

بعض مفاهيم و مهارات التعامل مع الإنترنت  "

       هدف البحث الحالي إلى إكساب تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بعض مفاهيم ومهارات التعامل مع الإنترنت من خلال استخدام برمجية تعليمية قائمة على الوسائط المتعددة في تدريس مقرر الفصل الدراسي الأول المتضمن في كتاب الحاسب الآلي للصف الثاني الإعدادي. واتبع الباحث المنهج شبه التجريبي التربوي ذا المجموعة الواحدة, الذي يعتمد على طريقة القياس القبلي والبعدي لمتغيرات البحث التابعة، وتكونت عينة البحث من (30) تلميذاً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وتم اختيارهم من إحدى المدارس الحكومية بمحافظة المنيا، وأعد الباحث المواد والأدوات التالية :

1-    إعداد برنامج كمبيوتر تعليمي مٌعد بتقنية الوسائط المتعددة، لإكساب وأداء تلاميذ الصف الثاني الإعدادي مفاهيم ومهارات التعامل مع الإنترنت, باستخدام برنامج Author ware 6.5 

2-   اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمفاهيم التعامل مع الإنترنت

3-   بطاقة ملاحظة لأداء مهارات التعامل مع الإنترنت.

 

وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية:

 1- يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لمفاهيم الإنترنت، لصالح الاختبار البعدي.

2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة أداء التلاميذ لبعض مهارات التعامل مع الإنترنت لصالح التطبيق البعدي.

3- توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الأداء في الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لتلاميذ عينة البحث .


 


ملخص البحث  

لقد أصبح الكمبيوتر وتطبيقاته جزءًا لا يتجزأ من حياة المجتمعات العصرية, وقد أخذت تقنية المعلومات المبنية حول الكمبيوتر تغزو كل مرفق من مرافق  الحياة, فاستطاعت هذه التقنية أن تغيّر أوجه الحياة المختلفة في زمن قياسي، ثم ظهرت شبكة الإنترنت التى أحدثت طوفاناً معلوماتياً, وأصبحت المسافة بين المعلومة والإنسان تقترب من المسافة التي تفصله عن مفتاح جهاز الكمبيوتر شيئاً فشيئاً, وأما زمن الوصول إليها فأصبح بالدقائق والثواني, فكان لزاماً على كل مجتمع يريد اللحاق بالعصر المعلوماتي أن ينشئ أجياله على تعلّم الكمبيوتر وتقنياته ويؤهلهم لمجابهة التغيّرات المتسارعة في هذا العصر, لذا فقد قامت بعض الدول بوضع خطط معلوماتية استراتيجية ومن ضمنها جعل الكمبيوتر وشبكة الإنترنت عنصراً أساسياً في المنهج التعليمي، وتختلف خطط إدخال المعلوماتية في التعليم تبعاً لاختلاف الدول.

انطلقت الدعوة فى السنوات الأخيرة إلى ضرورة تطوير استراتيجيات التعليم لملاحقة المستحدثات التكنولوجية وتهدف إلى تحسين نوعية التعليم وتجعله أكثر إيجابية في تلقى المعلومة وتحد دور المعلم كملقن, بل تجعله مرشداً وموجهاً فى مادته وترقى بتفكير المتعلمين وتزيد من فاعليتهم وتفاعلهم مع المادة التعليمية , مع ضرورة الاهتمام بالعمل الذي يمكن للمتعلم القيام به وتنمية اتجاهات إيجابية لديه وتحديد الدور الذي يقوم به المتعلم من خلال البرامج التعليمية التى تأخذ فى الاعتبار خصائص المتعلم حتى يصبح عضواً نافعاً فى المجتمع قادراً على مواجهة المشكلات وإتخاذ القرارات المبنية على أسس علمية .

مشكلة البحث :

تحددت مشكلة البحث في اغفال بعض المدارس الإعدادية عن تدريس مفاهيم ومهارات التعامل مع الإنترنت وذلك لعدم وجود برمجيات كمبيوترية يمكن للمعلم الاستعانة بها عند الشرح, وكذلك تباين مستوى التلاميذ في التعامل مع الإنترنت وصعوبة المعلم في جعل التلاميذ كلهم على مستوى واحد,  وقد أكدت كثير من الدراسات على أهمية الإنترنت والتعامل معه, مثل دراسة عرفة أبو زيد السيد (2004) التى استهدفت التعرف على فعالية برامج الوسائط المتعددة في تنمية مهارات داخل شبكة الإنترنت لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم , ومعرفة تأثير اختلاف توقيت عرض الوسائط المتعددة , وقد أوصت عديد من الدراسات بعمل برنامج لتنمية مهارات الإنترنت لدى طلاب المراحل المختلفة مثل دراسة (هند مصطفى: 2007) , و(إيمان محمد مكرم: 2003)  .

لذلك خلص الباحث إلى أن مشكلة البحث تتمثل في اتجاهين رئيسيين , هما:

1- انخفاض مستوى الأداء المهارى للتلاميذ نتيجة الأسلوب التقليدي أثناء شرح المعلم لمقرر الحاسب .

2- استخدام أسلوب يهتم بكل تلميذ على حده ويتفق مع مستواه التعليمي وتقديم برمجية تعليمية, تساعد على زيادة مهارات ومفاهيم التعامل مع الإنترنت لدى التلاميذ.

هذا مما دفع الباحث للإجابة عن السؤال الرئيسي التالي:

ما فاعلية استخدام أسلوب التعليم الفردي الإرشادي على إكساب تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بعض مفاهيم ومهارات التعامل مع الإنترنت ؟

ويتفرع منه الأسئلة الآتية:

-         ما مدى فاعلية استخدام أسلوب التعليم الفردي الإرشادي في تحصيل تلاميذ الصف الثاني الإعدادي لمفاهيم الإنترنت؟

-         ما مدى فاعلية استخدام أسلوب التعليم الفردي الإرشادي في أداء تلاميذ الصف الثاني الإعدادي لبعض مهارات التعامل مع الإنترنت ؟

-         ما نوع العلاقة الارتباطية بين أداء التلاميذ فى المجموعة التجريبية في كل من الاختبار التحصيلي المعرفي والأداء المهارى ؟

-         ما فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية مفاهيم ومهارات التعامل مع الإنترنت لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟

أهمية البحث :

1.     تقديم إطاراً نظرياً وآخر تطبيقياً يُبيٌنا فلسفة وإجراءات التعلم الفردي وكيفية استخدامه في تنمية مهارات ومفاهيم التعامل مع الإنترنت .

2.     نشر الثقافة الكمبيوترية, فمن المتوقع أن يزداد دخول الطلاب على مواقع الإنترنت وتنمية المهارات البحثية لدى الطلاب عن طريق البحث في المواقع المختلفة .

3.     دعم التوجيهات المحلية والعالمية نحو أهمية استخدام وتعلم كيفية التعامل مع الإنترنت للطلاب في المراحل التعليمية الأساسية لتحقيق مستويات أعلى من أهداف التعلم وتلبية احتياجات العصر .

4.     التواصل بين مختلف فئات المتعلمين من خلال البريد الإلكتروني, وحل مشكلات الطلاب الذين يتخلفون عن زملائهم لظروف قهرية كالمرض وغيره حيث يمكنهم المتابعة فى وقت آخر .

5.     خفض معدلات الإخفاق التي تنتج عن أمور مثل : عدم القدرة على متابعة المعلم أو التخلف عن الفصل لأسباب قهرية وما شابه ذلك, وقد تكون الشبكة جزء من علاج الدروس الخصوصية .

6.     تزويد واضعي المناهج بأحد أساليب التعليم الفردي والتي قد تتناسب وفئة المرحلة الإعدادية والاسترشاد بها في اختيار وتطوير الاستراتيجيات الملائمة لهم بما يمكن المعلمين من التفاعل الجيد مع هذه الفئة لتحقيق أهداف الكمبيوتر.

7.     توفير الفرص المناسبة لتحقيق الأداء التكنولوجي الجيد للتلاميذ، وهم اللبنة الأساسية في تقدم المجتمعات.

8.     يفيد البرنامج المقترح في حالة عدم توصيل الإنترنت فى المدارس خصوصاً في المناطق النائية, حيث أن هذا البرنامج نصف مقرر دراسي للصف الثاني الإعدادي ولا يستطيع المعلم شرحه نظرياً .

أهداف البحث :

يهدف البحث الحالي إلى إكساب بعض مفاهيم ومهارات التعامل مع الإنترنت لطلاب الصف الثاني الإعدادي ومن الهدف الرئيسي يصل البحث إلي التعرف على :

o       التعرف على مدى  فاعلية استخدام أسلوب التعليم الفردي الإرشادي على تحصيل تلاميذ الصف الثاني الإعدادي لمفاهيم الإنترنت  .

o       التعرف على مدى  فاعلية استخدام أسلوب التعليم الفردي الإرشادي فى أداء تلاميذ الصف الثانى الإعدادي لبعض مهارات التعامل مع الإنترنت .

o       التعرف على مدى  العلاقة الارتباطية بين أداء التلاميذ فى المجموعة التجريبية فى كل من الاختبار التحصيلى المعرفي والأداء المهارى .

حدود البحث :

التزم البحث الحالي بالحدود الآتية :

1-     حدود بشرية : 30 تلميذ من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي . 

2-     حدود مكانيه : مدرسة عثمان بن عفان الإعدادية التابعة لإدارة بنى مزار التعليمية بمحافظة المنيا .

3-     حدود زمانيه : الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2010/2011 م .

فروض البحث :

في ضوء ما أشارت إليه الدراسات السابقة من نتائج أمكن وضع الفروض الآتية :

1)     يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.001) بين متوسطي درجات تلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لمفاهيم الإنترنت, لصالح الاختبار البعدي .

2)     يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.001) بين متوسطي درجات تلاميذ عينة البحث فى التطبيقين القبلي والبعدى لبطاقة ملاحظة أداء التلاميذ لبعض مهارات التعامل مع الإنترنت, لصالح التطبيق البعدى . 

3)     توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أداء التلاميذ فى الاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة لتلاميذ عينة البحث.

متغيرات البحث :

1) المتغير المستقل:

تمثل في البرنامج المقترح المعد باستخدام أسلوب التعليم الفردي الإرشادي

 2) المتغيرات التابعة :

- التحصيل المعرفي لمفاهيم التعامل مع الإنترنت

- الأداء المهارى للتعامل مع الإنترنت .

 

أدوات البحث :

1) أدوات البحث :

· اختبار تحصلي لقياس المستوى المعرفي للطلاب فى مفاهيم الإنترنت من إعداد الباحث .

· بطاقة ملاحظة لقياس المستوى الأدائي للطلاب في مهارات التعامل مع الإنترنت من إعداد الباحث.

مادة المعالجة التجريبية :

تمثلت فى إعداد برنامج كمبيوتر على ضوء خصائص الوسائط المتعددة باستخدام برمجية التأليف فى بيئة ويندوز Windows Xp  وهى AuthorWare 6.5)) نظراً لما يتمتع به من إمكانيات تساعد على برمجة المادة التعليمية بدقة .

منهج البحث :

استخدم الباحث المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي لقياس مدى فاعلية استخدام استراتيجية التعليم الفردي على إكساب مفاهيم ومهارات التعامل مع الإنترنت.

إجراءات البحث:

1- الاطلاع على الدراسات السابقة وبعض مراجع الكتب وذلك لتحديد المهارات الأساسية اللازمة

     للتعامل مع الإنترنت.

2- دراسة وتحليل مقرر الكمبيوتر للصف الثاني الإعدادي لتحديد قائمة لأهم المفاهيم والمهارات

    اللازمة للتعامل مع الإنترنت.

3- تحديد المهارات الأساسية والمهارات الفرعية وعرضها على مجموعة من المحكمين .

4- تحديد وتقسيم محتوى البرنامج إلى موضوعات جزئية وإعادة عرض وتنظيم المحتوى إلى

     مجموعة من المفاهيم والمهارات المتتابعة المتتالية وعرضها على المحكمين .

5-  الإطلاع على الدراسات السابقة وذلك لمعرفة كيفية استخدام أسلوب التعلم الفردي الإرشادي .

6- إعداد أدوات البحث المتمثلة فى الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة وحساب الصدق والثابت    

    والموضوعية وعرضها على مجموعة من المحكمين.

7- بناء البرنامج المقترح .

8- عرض البرنامج على المحكمين .

9- تطبيق الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة كقياس قبلى على عينة البحث.

10- تطبيق البرنامج على المجموعة عينة البحث  .

11- تطبيق الاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة كقياس بعدى على عينة البحث .

12- الحصول على النتائج ومعالجتها إحصائياً .

13- تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي توصل إليها الباحث .

 

نتائج البحث : 

1)     وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب عينة البحث فى التطبيق القبلى والبعدى بالنسبة للاختبار التحصيلي لمفاهيم الإنترنت لصالح الاختبار البعدى .

2)     وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب عينة البحث فى التطبيق القبلي والبعدى بالنسبة لبطاقة ملاحظة أداء التلاميذ لبعض مهارات التعامل مع الإنترنت لصالح التطبيق البعدى . 

3)     وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين الأداء في بطاقة الملاحظة والاختبار التحصيلي لأفراد عينة البحث .

 التوصيات :

1.     أهمية تعريف المعلمين بالأثر الإيجابي لاستخدام أسلوب التعلم الفردي في زيادة تحصيل التلاميذ وأدائهم.

2.     الدعوة إلى استخدام بأسلوب التعلم الفردي في تدريس برمجيات كمبيوتر تعليمية تدرس لجميع المراحل الدراسية.

3.     الاهتمام بالجانب التطبيقي في إعداد التلميذ والتقويم المستمر له أثناء أداء المهارات المرتبطة بالتعامل مع الإنترنت مما يساهم في زيادة فاعلية التعلم.

4.     الاهتمام بإنتاج أسطوانات تعليمية للبرمجيات التعليمية المقررة على جميع المراحل التعليمية وتوزيعها على المدارس.

5.     تعاون الخبراء والمخصصين – في التربية وتكنولوجيا التعليم – في العديد من برامج الكمبيوتر والمعدة بتقنية الوسائط المتعددة لما لها من مردود إيجابي في العملية التعليمية والتي تسهم فى تنمية مهارات التعامل مع الإنترنت.

6.     استخدام برامج الكمبيوتر التعليمية والمعدة بتقنية الوسائط المتعددة مع الطلاب الذين يعانون من صعوبات خاصة في التعليم. 

7.     استخدام هذا البرنامج في المدارس حيث إنه مقرر ترم كامل وخصوصاً فى المدارس التى لا يوجد بها وصلة إنترنت.

البحوث المقترحة :

1) إجراء بحوث مماثلة للبحث تتناول متغيرات تابعة أخرى غير التحصيل والأداء المهارى كالاتجاه والتفكير الناقد والتفكير العلمي .

2) دراسة فاعلية استخدام أسلوب التعلم الفردي على التدريس وحدة البرمجة في مقرر الحاسب الآلي للصف الثالث الإعدادي .

3) إجراء بحوث مماثلة للبحث الحالي في مجالات دراسية أخرى وعلى مراحل تعليمية مختلفة .

4) إجراء بحوث للمقارنة بين فعالية استخدام أسلوب التعلم الفردي وأساليب التدريس الأخرى مدعمة ببرمجيات كمبيوترية في تدريس الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية .

5) إجراء دراسة في فعالية تدريس مادة دراسية عبر شبكات المعلومات الدولية.

6) إجراء دراسة في مهارات تصميم مواقع تعليمية لمختلف المواد الدراسية .     

7) إجراء دراسة في فعالية تدريس مادة دراسية عبر المواقع الاجتماعية (المنتديات – الفيس بوك)


 لتحميل البحث كامل 

فاعلية أسلوب التعليم الفردي  في  إكساب تلاميذ الصف الثاني الإعدادي  بعض مفاهيم و مهارات التعامل مع الإنترنت

Dr: Mohamed Abd El Hameed

مجموعه من الباحثين حاصلين على درجة الدكتوراه فى التربية , ونقوم بنشر احدث الابحاث facebook
Kommentare
Keine Kommentare
Kommentar veröffentlichen
    NameE-MailNachricht

    جميع الحقوق محفوظة

    تكنولوجيات الحاسب

    2018